
جدد العراق، أمس الاربعاء ، الحديث عن رغبته في زيادة معدلات إنتاج النفط، ورفع سقف الصادرات خلال الفترة المقبلة، لكنه أكد رغم ذلك التزامه بقرارات تحالف أوبك.
وقال مدير شركة تسويق النفط العراقية سومو علاء الياسري ، في تصريح له: إن وزارة النفط العراقية تسعى إلى زيادة معدلات الإنتاج، ورفع سقف الصادرات، بما يتوافق مع متطلبات السوق العالمية وقرارات منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.
وأضاف أن حجم إنتاج العراق الكلي للنفط حاليا يبلغ 4 ملايين و650 ألف برميل يوميا، يشمل حصتي الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان العراق، مبينا أن العراق يعد ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك بعد السعودية، وله ثقله الكبير في سوق الطاقة لافتا إلى أن خطة وزارة النفط العراقية تؤكد الالتزام بسقف الإنتاج المحدد للعراق، من خلال المحافظة على المعدلات الحالية للتصدير واستهلاك المصافي، والاستفادة من فترة صيانة محطات الطاقة الكهربائية التي سيتم على أساسها تلقائيا تخفيض معدلات السحب من النفط الخام لتشغيل تلك المحطات.
وأوضح أن قرار أوبك بتخفيض الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا جاء حلا استباقيا للحفاظ على توازن العرض والطلب، منوها بأن وفدا برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير النفط سيحضر الاجتماع الوزاري في الربع الأول من شهر ديسمبر في العام الجاري، لمناقشة تطورات سوق الطاقة، وإيجاد آليات التعاون المستمرة للحفاظ على استقرار السوق النفطية.
تجدر الإشارة إلى أن الدول الأعضاء في تحالف أوبك قد وافقت، رسميا، في الخامس من أكتوبر الماضي، على خفض الإنتاج بشكل جماعي بمقدار مليوني برميل يوميا، اعتبارا من نوفمبر الجاري بعد توصية اللجنة الوزارية في وقت سابق.
وأرجع بيان صادر عن أوبك السبب في هذا القرار إلى عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لهذه السوق.




