أعلنت 4 دول أعضاء في تحالف “أوبك+” خططها لإجراء “تخفيضات تعويضية” بإجمالي نحو 4.6 مليون برميل للفترة من نوفمبر إلى يونيو 2026.
وقال بيان صادر عن منظمة “أوبك”، اليوم الاثنين، إنه بحسب اتفاق اجتماع عُقد في 2 نوفمبر ضم السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وعُمان، فقد تسملت الأمانة العامة خطة الدول الأربع للتخفيضات التعويضية.
ويتبنّى تحالف “أوبك+” مزيجا من تخفيضات الإنتاج، النوع الأول وهو التخفيض الرئيسي أو “الرسمي” ويشمل معظم أعضاء التحالف، يُضاف إليه تخفيضات “طوعية” من قِبل مجموعة دول تناهز ثلث أعضاء التحالف تقريبا، إضافة إلى ما يُعرف بالتخفيضات “التعويضية” التي تطال الدول التي لم تلتزم بالتخفيضات الطوعية المتفق عليها، وتجاوزت سقف الإنتاج.
وتتضمن الخطة الجديدة تخفيض كازاخستان إنتاجها بنحو 3.36 مليون برميل إلى غاية منتصف العام المقبل، يليها العراق بواقع 947 ألف برميل، الإمارات بواقع 244 ألف برميل، وسلطنة عُمان بواقع 41 ألفا. وشدّد التحالف في اجتماع أمس على ضرورة تحقيق الامتثال الكامل لإعلان التعاون وآليات المراقبة والتعويض، وتعهّدت الدول الأعضاء فيه بتعويض أي كميات فائضة منذ يناير 2024.




