
أعلنت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) عن عقد قمة استثنائية لرؤساء دول وحكومات الهيئة، غدا الأربعاء، لمناقشة تطورات الوضع في جنوب السودان.
وأوضحت الهيئة في بيان لها على موقعها الرسمي أنها “تستعد لعقد الدورة 43 للقمة الاستثنائية لرؤساء الدول والحكومات غدا الأربعاء، لبحث تطورات الوضع في جنوب السودان”، مشيرة إلى أن القمة ستعقد افتراضيا.
وجاء في البيان أن الهيئة “بصفتها ضامنا لاتفاق السلام، لا تزال ثابتة على التزامها بتعزيز الحوار وتخفيف حدة التوترات وضمان تحقيق مستقبل سلمي لشعب جنوب السودان”.
ودعا الأمين التنفيذي لهيئة (إيغاد) وركنه جيبيهو، الأربعاء الماضي، إلى “ضبط النفس والحوار لتهدئة التوترات المتزايدة في جنوب السودان”.
وكان رئيس هيئة (إيغاد) قد أعرب عن “قلقه العميق” إزاء تصاعد التوترات في جنوب السودان والاشتباكات المسلحة في مقاطعة ناصر، مؤكدا أن هذه التطورات “تمثل خطرا على إنجازاتنا التي حققناها بشق الأنفس في تنفيذ اتفاقية السلام الموقعة عام 2018 بشأن حل النزاع في جنوب السودان وتهديدا للسلام في البلاد”.
وأكد بالمناسبة، التزام دول “إيغاد” بـ”مواصلة دعم الأطراف الموقعة على اتفاقية السلام وشعب جنوب السودان خلال الفترة الانتقالية، في مسعى لتعزيز الاستقرار وتحقيق سلام دائم في البلاد”.
ويشهد جنوب السودان منذ أسابيع تصاعدا للتوترات والاشتباكات في مقاطعة “ناصر” بولاية أعالي النيل، التي شهدت هجوما مميتا على مروحية تابعة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى أعمال العنف في ولايتي غرب الاستوائية وغرب بحر الغزال، مما يهدد عملية السلام.




