آسياالدولي

أردوغان يؤكد ضرورة عودة روسيا وأوكرانيا إلى مباحثات السلام

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، على ضرورة عودة روسيا وأوكرانيا إلى مباحثات السلام.

وفي مؤتمر صحفي بين زيلينسكي وأردوغان، تعهد الأخير بأن تركيا ستواصل مساعيها لحل الأزمة بين موسكو وكييف بالطرق الدبلوماسية، عبر المفاوضات وفقا لأسس القانون الدولي.

وبخصوص تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، أعرب الرئيس التركي عن أمله في تمديد الاتفاقية المقرر انتهاء العمل بها في 17 يوليو الجاري، قائلا: “ننتظر على الأقل تمديد اتفاقية ممر الحبوب 3 أشهر بدلا من شهرين”.

وأضاف: “نعمل على كيفية تمديد الاتفاقية بعد 17 يوليو.. ونأمل أن يتم تمديدها مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وليس كل شهرين، وسنبذل جهودا في هذا الشأن، وسنحاول زيادة مدتها إلى عامين”.

وحسب أردوغان فإنه ناقش مع زيلينكسي مسألة 12 سفينة تركية عالقة في موانئ أوكرانية، كاشفا أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين سيزور تركيا الشهر المقبل حيث “ستتاح فرصة لبحث تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا وجها لوجه مرة أخرى”.

 

 

المصدر
وكالة الأنباء الجزائرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى