الأخبارالأخبارالدوليالشرق الأوسط

مجلس الأمن : جلسة رفيعة المستوى حول الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة نقاش مفتوحة رفيعة المستوى حول “الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية”، وذلك في إطار رئاسة البحرين لأعمال المجلس خلال شهر أبريل الجاري.

وسيرأس الجلسة وزير خارجية البحرين، السفير عبد اللطيف بن راشد الزيانى، في حين يقدم إحاطة كل من مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط، خالد الخياري، ووزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدى بصفته رئيس لجنة الاتصال المخصصة.

ومن المنتظر أن تركز المناقشات على الجهود الدولية لتثبيت وقف إطلاق النار الهش في القطاع.

ورغم استمرار وقف إطلاق النار، تشير تقارير الأمم المتحدة إلى وقوع انتهاكات متكررة، حيث استشهد مئات الفلسطينيين منذ دخوله حيز التنفيذ في أكتوبر 2025، وسط تحذيرات من تدهور الأوضاع الإنسانية، خاصة بعد استهداف منشآت مدنية وتعطيل خدمات حيوية.

وفي السياق الإنساني، أظهر تقييم مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي أن احتياجات إعادة الإعمار في غزة تقدر بنحو 71.4 مليار دولار خلال العقد المقبل، مع دمار واسع طال البنية التحتية والمساكن والمرافق الصحية والتعليمية، ونزوح نحو 1.9 مليون شخص.

كما يتوقع أن تتناول الجلسة تطورات الوضع في الضفة الغربية، حيث تصاعدت أعمال

العنف المرتبطة بالمستوطنات والعمليات العسكرية، إلى جانب الإجراءات التي تعزز السيطرة الإدارية الصهيونية على أجزاء من الأراضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى