
شارك وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، مساء اليوم الخميس بنيويورك، في أشغال الاجتماع الوزاري للجنة بناء السلام للأمم المتحدة.
وفي كلمة له، خلال الاجتماع، أكد عطاف استعداد الجزائر للمساهمة في استعراض هيكل بناء السلام المقبل من أجل تعزيزه وشرحه والنظر في أوجه قصوره ومعالجتها حتى يتسنى للجنة تلبية تطلعات الجميع ولاسيما البلدان التي تعاني من النزاعات.
وأكد الوزير على أهمية هذا الاجتماع “الذي يأتي في أوانه والذي يستند إلى الزخم المنبثق عن “قمة المستقبل” ويحيي التزامنا المشترك في احترام ميثاق الأمم المتحدة كعضو في لجنة بناء السلام وفي مجلس الأمن”.
وأضاف “نحن على قناعة من أن لجنة بناء السلام لها الإمكانات اللازمة كي تكون أداة قوية مكرسة للعمل على نحو ناجع وفعال في الحيلولة من النزاعات والتدخل في حالات ما بعد النزاع من اجل الإعمار”.
وتابع عطاف “بالمثل لا يجب علينا أن نغض الطرف عن سبب إنشاء هذه اللجنة وهدفها الأسمى ألا وهو تقديم المشورة الإستراتيجية لكل من الجمعية العامة ومجلس الأمن ومن ثمة فنحن بحاجة إلى مزيد من التواصل في اللجنة مع هاتين الهيئتين الرئيسيتين في الأمم المتحدة”، مؤكدا على ضرورة ان “يرتكز هذا التواصل في المقام الأول على استراتيجيات على المدى الطويل عوض إدارة الأزمات على المدى القصير،”مضيفا “نريد أن نؤكد على الأهمية الإستراتيجية لتعزيز الشراكات بين لجنة بناء السلام ومجلس الأمن التابع للاتحاد الإفريقي”، موضحا أن “هذه الشراكات حيوية ولا غنى عنها لضمان النجاح لجهودنا المشتركة في مجال الأمن والسلام عملا بالفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة”.
وأعلن عطاف أمام المشاركين في الاجتماع أن الجزائر ستقدم مساهمة طوعية بقيمة مئة ألف دولار لصندوق بناء السلام لفائدة جنوب السودان.




