سوريا: أكثر من مليوني لاجئ عادوا إلى ديارهم منذ ديسمبر الماضي

عاد أكثر من مليوني سوري من لاجئين ونازحين إلى مناطقهم الأصلية منذ وصول السلطات الجديدة إلى الحكم في ديسمبر الماضي، وفق ما أعلنه اليوم الخميس مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي.
وكتب غراندي، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي من بيروت، حيث يزور لبنان قبيل توجهه إلى دمشق، أن “أكثر من مليوني سوري لاجئ ونازح عادوا إلى ديارهم منذ ديسمبر”، معتبرا أن ذلك “مؤشر أمل وسط التوتر المتصاعد في المنطقة”.
وأردف قائلا: “إن هذا يثبت أننا بحاجة إلى حلول سياسية، وليس إلى موجة أخرى من عدم الاستقرار والنزوح”.
وصرح المفوض الأممي أن الرئيس اللبناني، جوزيف عون، الذي استقبله اليوم ببيروت، أكد على “تمسك لبنان بعودة النازحين السوريين إلى بلادهم”.
ودعا الرئيس عون المفوضية إلى “تكثيف جهودها لتحقيق هذه العودة والاستمرار في تقديم المساعدات للنازحين داخل الأراضي السورية”، مؤكدا “أهمية توفير التمويل اللازم للمفوضية كي تتمكن من أداء مهامها”.
وقدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، في يونيو، أن أكثر من 500 ألف سوري عادوا من الخارج.
وأشارت، في هذا السياق، إلى أنه قد يتمكن، بحلول نهاية عام 2025، ما يصل إلى 5.1 مليون سوري في الخارج، ومليوني نازح داخليا، من العودة إلى ديارهم.
ولا يزال نحو 13.5 مليون سوري في عداد اللاجئين أو النازحين، بحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.



