
أعلنت الحكومة اليابانية، الإثنين، رفع أوامر الإجلاء الصادرة في أجزاء من محافظة “فوكوشيما” بشمال شرق البلاد منذ كارثة المفاعل النووي بمحطة فوكوشيما دايتشي في المحافظة، قبل 12 عاما.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أنه تم رفع أوامر الإجلاء الصادرة في قرابة 17 % من مساحة قرية “ليتات” التي صنفت أجزاء منها بأنه يصعب العودة إليها في أعقاب الكارثة.
يشار إلى أن كارثة المفاعل النووي بمحطة فوكوشيما دايتشي أعقبت الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان في عام 2011، إذ أدت مشاكل التبريد إلى ارتفاع في ضغط المفاعل تبعتها مشكلات في التحكم في النشاط الإشعاعي.
يذكر أن الحادث النووي في فوكوشيما مصنف بأنه الحادث النووي “ذو المستوى الأعلى عالميا” وتسبب في تسرب كميات كبيرة من المواد المشعة.




