قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي امس الجمعة إن إيران لديها الحق في “عدم الوثوق” بالولايات المتحدة, حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).
وقال رئيسي , “أنا مندهش من الأمريكيين الذين يوجهون رسالة تفاوض من جهة, ويضيفون من جهة أخرى في قائمة العقوبات” , وذلك في إشارة إلى العقوبات الأمريكية الجديدة التي فُرضت على إيران أول أمس الخميس, لافتا الى أن ,”العالم يجب أن يمنحنا الحق في عدم الوثوق بالولايات المتحدة ,لأنها لا توفي بالمواثيق.
و أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان فرض عقوبات جديدة على ثلاث شركات إيرانية , متهمة إياها بالمساعدة في “التهرب من العقوبات”, من خلال دعم بيع المنتجات البتروكيماوية الإيرانية في الخارج.
يذكر أن إيران وقعت اتفاقا نوويا يعرف رسميا باسم (خطة العمل الشاملة المشتركة) مع القوى العالمية في يوليو 2015 , ووافقت على تقليص برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة.
ومع ذلك, انسحبت الولايات المتحدة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب, في مايو 2018 من الاتفاق , وأعادت فرض عقوبات أحادية الجانب على إيران.
و كان وزير الخارجية الإيراني, قد أعلن إن بلاده “لن تنأى بنفسها عن منطق الدبلوماسية والمفاوضات” في سبيل التوصل إلى “اتفاق جيد وقوي ودائم” في محادثات فيينا.
و قال حسين أمير عبد اللهيان, أن بلاده لن “تهرب أبدا من طاولة المفاوضات وتصر على أن التفاوض والدبلوماسية, هما السبيل الأفضل لانجاز الاتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 “.
وأضاف, إن إيران والولايات المتحدة “واصلتا خلال الأشهر الماضية تبادل الرسائل بشكل غير مباشر عبر الاتحاد الأوروبي ..لقد أثبتنا أننا نفضل الحوار ونحاول تحقيق اتفاق جيد وقوي ودائم”.
وذكر الوزير الإيراني , إن الجانب الأمريكي قدم الأسبوع الماضي قرارا مناهضا لطهران إلى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية, بغرض الضغط على طهران لتقديم تنازلات في المفاوضات النووية, لافتا الى أن “رد طهران على القرار تجلي في زيادة أنشطتها النووية, وإبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتحركاتها , من خلال منظمة الطاقة الذرية الإيرانية”.




