الأخبار

الأمم المتحدة: قلق متزايد من تدهور الوضع الأمني في الفاشر وشمال دارفور

أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عن قلقه البالغ إزاء استمرار تدهور الوضع الأمني في مدينة الفاشر ومناطق شمال دارفور، مشيرًا إلى أن الاشتباكات المتجددة أدت إلى نزوح ما لا يقل عن 1700 شخص خلال هذا الأسبوع فقط.

وأكد المكتب أن معظم النازحين يتجهون إلى مناطق مكتظة أصلًا، مثل مدينة الطويلة، مضيفًا أن هذا النزوح الجديد يُضاف إلى نزوح نحو 2000 شخص فرّوا الأسبوع الماضي من مخيم أبو شوك والفاشر.

وفي سياق متصل، أعلن المكتب أن قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي غادرت من مدينة الدبة شمال دارفور، محملة بإمدادات غذائية مخصصة لنحو 100 ألف شخص في الفاشر. وتقطع القافلة أكثر من ألف كيلومتر لإيصال المساعدات إلى من يعانون من المجاعة منذ قرابة عام، بينما يجري التخطيط لإرسال المزيد من القوافل، شريطة توفر ممرات آمنة.

ودعا المكتب إلى ضمان وصول إنساني غير مقيد للمساعدات عبر جميع الطرق، سواء عبر الحدود أو خطوط الصراع، مع التأكيد على ضرورة حماية المدنيين ووقف الأعمال العدائية بشكل فوري.

وأشار “أوتشا” كذلك إلى تصاعد التوترات في شرق البلاد، حيث أدت الهجمات المتكررة بالطائرات المسيرة في مدينة بورتسودان إلى إلحاق أضرار بالبنية التحتية الحيوية، ونزوح أعداد متزايدة من السكان. وذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 2600 شخص فرّوا منذ الأسبوع الماضي، ما يرفع إجمالي عدد النازحين الجدد في المدينة هذا الشهر إلى أكثر من 3000 شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى