إسبانيا تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني في محكمة العدل الدولية

أعلنت محكمة العدل الدولية أن إسبانيا قدمت طلبا للانضمام لدعوى جنوب إفريقيا التي تتهم فيها الكيان الصهيوني بارتكاب جريمة إبادة جماعية في قطاع غزة.
وذكرت المحكمة في بيان: “قدمت إسبانيا استنادا إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة طلبا للانضمام إلى الدعوى المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة “.
من جانبها أكدت وزارة الخارجية الإسبانية في بيان أنها تهدف من وراء هذه الخطوة إلى المساهمة في عودة السلام إلى غزة والشرق الأوسط وإنهاء العدوان وتعزيز حل الدولتين الذي يشكل “الضمان الوحيد للتعايش السلمي والآمن للفلسطينيين والصهاينة “.
وكان خوسيه مانويل ألباريس وزير خارجية إسبانيا قد أعلن في وقت سابق أن بلاده ستنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.
وفي 29 ديسمبر 2023 رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية على خلفية تورطها في أعمال إبادة جماعية ضد المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.
ويواصل الاحتلال الصهيوني عدوانه المكثف والشامل وغير المسبوق على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي عبر القصف جوا وبرا وبحرا مرتكبا مجازر ضد المدنيين الفلسطينيين ما خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين وألحق دمارا هائلا في البنى التحتية والمرافق والمنشآت الحيوية فضلا عما سببه من كارثة إنسانية غير مسبوقة في القطاع.




