قفزت أسعار النفط بنحو 3%، اليوم الاثنين، بعد أن أبقى تحالف “أوبك+ “على الإنتاج في يوليو/ تموز عند مستوى الشهرين السابقين.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.74 دولار أو 2.77 % إلى 64.52 دولارا للبرميل، وزاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 62.73 دولارا للبرميل بارتفاع 1.94 دولارا أو 3.19%، وتراجعت عقود الخامين أكثر من 1% في الأسبوع الماضي.
وقرّر تحالف “أوبك+”، الذي يضمّ منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) وحلفاء، أول أمس السبت، زيادة الإنتاج بمقدار 411 ألف برميل يوميا في يوليو/ تموز، وهو الشهر الثالث على التوالي الذي يشهد زيادة مماثلة، في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة إلى استعادة حصتها السوقية ومعاقبة الأعضاء الذين تجاوزوا حصص الإنتاج المقررة. وكان من المتوقع أن تناقش المجموعة زيادة أكبر في الإنتاج.
وقال المحلل هاري تشيلينغيريان من “أونيكس كابيتال غروب”: “لو قرروا زيادة أكبر في الإنتاج على نحو مفاجئ، لكان سعر الفتح اليوم الاثنين سيئا للغاية”، فيما يتوقّع محللون من غولدمان ساكس أن تنفذ “أوبك+” زيادة نهائية للإنتاج بمقدار 410 آلاف برميل في أغسطس/ آب.




