غوتيريش يؤكد على أهمية “المؤتمر الدولي لدعم حلّ الدولتين” المقرّر عقده الشهر القادم بنيويورك

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت ببغداد، على أهمية المؤتمر الدولي لدعم حل الدولتين، المقرر عقده في نيويورك خلال شهر يونيو المقبل.
وقال غوتيريش، في مؤتمر صحافي عقد عقب اختتام القمة العربية العادية الرابعة والثلاثين في بغداد، إن هذا المؤتمر “يمثل فرصة لا يجب تفويتها لتشجيع حل الدولتين وإيجاد وحدة ورؤية لتحقيقه”، معربًا عن دعم الأمم المتحدة لهذا المؤتمر.
وأضاف المتحدث ذاته: “في قلب أزمات العالم العربي توجد القضية الفلسطينية.. حل الدولتين الذي ينتهي بتأسيس دولة فلسطينية ضرورة، ولكن للأسف نرى فرصة تنهار أمام أعيننا. نحتاج إلى استعادة الاستقرار في غزة، فوضع الشعب الفلسطيني في القطاع لا يمكن قبوله، حيث يعاني من سياسة حصار تخالف القانون الدولي”.
وأكد غوتيريش على ضرورة إنهاء الأزمة الإنسانية في غزة فورًا، قائلا إن “الناس في المنطقة العربية يستحقون مستقبلًا أفضل”.
وفي ردّه على سؤال حول إخفاق الأمم المتحدة في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وخاصة في غزة، قال غوتيريش: “إننا طالبنا بقوة بوقف إطلاق النار في غزة، ومجلس الأمن هو المكلّف بتحقيق السلم والأمن الدوليين، ولكن أحيانا يتعطّل دوره بسبب حق الفيتو، ولكننا سنستمرّ في العمل على إقناع المجتمع الدولي للضغط على الكيان الصهيوني لوقف عدوانه العسكري وإدخال المساعدة الإنسانية لغزة وإطلاق سراح الأسرى وتوفير الدعم لسكان غزة”.




