سنغافورة تشيد بالعلاقات “الممتازة” مع الجزائر على مدار 40 سنة

أشاد الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية، لوناس مقرمان، اليوم الأربعاء، بـ “جدية” التعاون الثنائي الذي يتسم بالحوار المتواصل والدعم المتبادل والتنسيق بين الجزائر وسنغافورة، وذلك في عديد المجالات.
وأوضح مقرمان خلال جلسة عمل مع محمد مالكي بن عثمان، وزير لدى ديوان الوزير الأول، الوزير الثاني للشؤون الخارجية والتربية لسنغافورة، أن الجزائر تحيي هذه السنة الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وهي “خلاصة سنوات من التعاون الثنائي الجدي الذي يتسم بالحوار المتواصل والاحترام والدعم المتبادلين”.
وأبرز الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية أن اللقاء بين الطرفين يشكل “سانحة لبحث آفاق جديدة في الشراكة بما يخدم مصلحة البلدين و يعود بالنفع عليهما، لما يزخران به من امكانيات كبيرة وكفاءات وخبرات، لا سيما في مجالات التعاون الثنائي”.
وثمن زيارة الوفد السنغافوري إلى الجزائر التي تعد الأولى لمسؤول سنغافوري رفيع المستوى منذ 2006، متمنيا أن تتبعها زيارات رسمية أخرى على أعلى مستوى بين الجانبين. كما عبر عن شكره بالمناسبة على دعم سنغافورة لانتخاب الجزائر
عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة 2024-2025.
وأعرب مقرمان عن أمله في أن يستمر هذا التعاون والتنسيق على المستوى متعدد الأطراف لا سيما فيما يخص طلب انضمام الجزائر إلى معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا، ليمتد إلى قضايا أخرى من خلال تقريب وجهات النظر
والمسائل ذات الاهتمام المشترك كالقضية الفلسطينية وقضية الصحراء الغربية ومسائل تغير المناخ ومحاربة الارهاب ونزع السلاح.
أما على مستوى التعاون الثنائي، فقد أعلن المسؤول عن رغبة الجزائر في إرساء أسس تعاون متينة في المجالات التي تمثل مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين، على غرار الاقتصاد الرقمي، لا سيما القطاع المالي والبنكي وتكنولوجيات الإعلام
والاتصال وتكنولوجيات الجيل الـ5 وتسيير الموانئ والمطارات وكذا في مجال المياه.
وأفاد بأن الجزائر “لن تدخر أي جهد من أجل مواصلة العمل بمعية سنغافورة من أجل تطوير العلاقات الثنائية والاقتصادية والتجارية حتى تصل إلى مستوى يعكس إمكانيات البلدين ويرقى إلى جودة علاقاتهما السياسية، من خلال تفعيل التعاون على مستوى غرفة التجارة وتنظيم منتديات رجال الأعمال في البلدين”.
من جانبه، أشاد الوزير محمد مالكي بن عثمان بالعلاقات “الممتازة” بين البلدين والتي تمتد على مدار أربعين سنة، لافتا إلى أنها الأطول مع بلد عربي.
وأكد بالمناسبة بأن هذه العلاقات سيتم تعميقها وتعزيزها في عديد المجالات، وذلك من خلال زيارات الوفود الرسمية وإقامة تبادلات بين الطرفين.
كما حيا الوزير السنغافوري انتخاب الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الأمن للأمم المتحدة.




