
ذكرت وكالة إنتربرس للأنباء أنه صدر حكم بالسجن لتسع سنوات اليوم الأربعاء بحق رئيس جورجيا السابق ميخائيل ساكاشفيلي بعد إدانته بالاختلاس.
وتولى ساكاشفيلي الرئاسة من 2004 إلى 2013 ويقضي حكما بالسجن ست سنوات لإدانته بإساءة استغلال السلطة منذ عودته إلى جورجيا في 2021 بعد فترة في الخارج. وأمضى معظم مدة العقوبة في مستشفى السجن.
وبث التلفزيون مشاهد أظهرت اضطرابا في قاعة المحكمة بعد النطق بالحكم، إذ وصف أنصار ساكاشفيلي القاضي بأنه “عبد” للحكومة الحالية.
في أثناء توليه السلطة أعاد ساكاشفيلي توجيه جورجيا نحو الغرب وشرع في تنفيذ برنامج طموح لإصلاح القطاع العام أدى إلى تحقيق تحسينات سريعة في الدولة الواقعة في جنوب منطقة القوقاز ويقطنها 3.7 ملايين نسمة.
لكن الفترة الأخيرة من ولايته شهدت استبدادا وعنفا من الشرطة وحربا كارثية مع روسيا في 2008.
وبعد ترك الرئاسة انتقل ساكاشفيلي إلى أوكرانيا، حيث شغل لفترة وجيزة منصب حاكم منطقة أوديسا في الجنوب.
وفي 2021 عاد إلى جورجيا، رغم إدانته غيابيا بإساءة استغلال السلطة. وألقت السلطات القبض عليه وسجنته فور وصوله.




