المبعوث الأمريكي: راض جدا بالردّ اللبناني على مقترحاتنا
أعلن السفير الأمريكي في تركيا والمبعوث الخاص للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في الملف السوري توماس باراك، اليوم الاثنين، تسلّمه الردّ اللبناني، وأعرب عن رضاه الكبير .
ونقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” عن باراك قوله، في مؤتمر صحافي اليوم بعد لقائه الرئيس اللبناني، جوزف عون: “لا نملي على لبنان ما ينبغي أن يفعله، إنما ندعمه في قراراته”، مشيرا إلى أن “الآلية التي كانت موجودة بين لبنان وإسرائيل لم تسر في المسار الصحيح.. المسار يجب أن يبدأ من الداخل اللبناني، وهناك يكمن التحدي، نريد من لبنان أن يتعامل مع حزب الله وليس نحن”.
وقال توماس باراك: “عقدت اجتماعًا مثمرًا ومرضيًا مع رئيس الجمهورية وفريقه، ونحن ممتنّون للهجة المتزنة التي وردت في الردّ على مطلبنا، هناك فرصة متاحة، ولا أحد أفضل من اللبنانيين في اختيار السُبل المناسبة لاستغلالها، لقد حان الوقت للمنطقة كي تتحرك نحو الأمام، والرئيس ترامب ملتزم باحترام لبنان ويرغب في المساعدة على تحقيق الازدهار، وأنا راضٍ جدًا بالردّ اللبناني، ونحتاج إلى فترة للتفكير”، وأضاف: “الرابط الذي نقوم به هو أنتم.. المشكلة أنكم لم تتوافقوا بين أنفسكم، وليس على لبنان أن يلتزم بأي جدول زمني وهو يحاول الوصول إلى صيغة لما يريده”.
وأكد المبعوث الأمريكي أن “لبنان ما زال مفتاح المنطقة، ويمكن أن يكون لؤلؤة المتوسط”.وختم قائلا: “يمكنكم أن تكونوا القادة، خصوصا أنكم كنتم سويسرا الشرق، لن يأتي أحد إلى لبنان إن كنتم في حرب. وحان الوقت اليوم ولديكم رئيس أمريكي يقف إلى جانبكم لديه شجاعة كبيرة، ولكن ليس الصبر الطويل”.
وقدم فريق الرئيس اللبناني للمبعوث الأمريكي ردا من سبع صفحات على المقترح الذي قدّمه في 19 يونيو/ حزيران، وتتضمن مقترحات المبعوث الأمريكي نزع سلاح حزب الله بالكامل خلال أربعة أشهر، مقابل انسحاب القوات الإسرائيلية التي لا تزال تحتل عدة مواقع في جنوب لبنان، ووقف الضربات الجوية الإسرائيلية.



