
دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أمس السبت القادة الأفارقة إلى مضاعفة الجهود لإحلال السلام في المنطقة الشرقية المضطربة للغاية من جمهورية الكونغوالديمقراطية.
وقال خلال اجتماع في بوروندي “حان القوت لوقف العنف أجدد ندائي الى جميع الجماعات المسلحة ألقوا الأسلحة – على الفور- و انظموا إلى عملية التسريح و نزع السلاح و اعادة الإدماج “.
واشار إلى أن” رغم جهودنا الجماعية ، لايزال أكثر من مائة جماعة مسلحة -كونغولية و أجنبية- تنشط اليوم وبالتالي تهدد استقرار منطقة البحيرات الكبرى بأكملها “.
وكان السيد غوتيريش يشارك في اجتماع جمع الدول الإفريقية التي وقعت اتفاق بواسطة الأمم المتحدة في 2013 لتعزيز الاستقرار و الأمن في هذه الدولة الغنية بالمعادن و لكن دمرتها الصراعات لعقود .
وقال “لسوء الحظ ، فأن الازمة الحالية تؤكد كل الطرق التي لايزال يتعين قطعها”.




