البيت الأبيض يعربُ عن قلقه إزاء انزلاق الوضع بالعراق

عبّر البيت الأبيض عن قلقه إزاء الاضطرابات الجارية في العراق، بعد الاشتباكات الدامية التي وقعت، أمس الإثنين، وأدت إلى سقوط قتلى وجرحى.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، في تصريح، إن الولايات المتحدة تبدي قلقها حيال المعلومات عن تصاعد العنف في بغداد، محذرا من تعريض أمن العراق ومؤسساته للخطر، داعيا إلى الهدوء والحوار من أجل حل مشكلات البلاد.
وفي السياق نفسه، نفى نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، التقارير حول إخلاء السفارة الأمريكية في بغداد.
وأكد باتيل، في تصريح له، أن التقارير حول الاضطرابات في جميع أنحاء العراق “مقلقة” حيث لا يُسمح للمؤسسات العراقية بالعمل، وقال: “نحن على علم بالتقارير التي تتحدث عن زيادة العنف والخسائر المحتملة في الأرواح وندين استخدام العنف”.
وأضاف، “حان الوقت الآن للحوار ونحث جميع المعنيين على التزام الهدوء والسعي وراء السبل السلمية لإيجاد الحول”، مشيرا إلى أن “الحق في الاحتجاجات العامة السلمية هو عنصر أساسي في جميع الديمقراطيات، لكن على المتظاهرين أن يحترموا ممتلكات ومؤسسات الحكومة العراقية التي تخص الشعب العراقي وتخدمه”.
وتأتي هذه التطورات عقب إعلان مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في العراق، أمس، اعتزاله العمل السياسي وعدم التدخل في الشؤون السياسية بشكل نهائي وإغلاق كافة المؤسسات التابعة له.
ولا تزال الخلافات بين القوى السياسية تسيطر على المشهد العراقي في ظل تعثر انتخاب رئيس جديد للبلاد، وتشكيل حكومة جديدة رغم مضي أكثر من 10 أشهر على إجراء الانتخابات التشريعية.
المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية




