
سمح الإنتاج الوفير من القمح الصلب، هذا الموسم، بتوفير الجزائر 1.2 مليار دولار لفائدة خزينة الدولة، حسب عرض قدم، اليوم الأحد، خلال اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون.
وأوضح بيان مجلس الوزراء، أنه بخصوص حملة الحصاد والدرس لموسم 2024، وبعد عرض حال لوزير الفلاحة والتنمية الريفية الذي أشار إلى توفير الجزائر 1.2 مليار دولار لفائدة خزينة الدولة، عقب الإنتاج الوفير المحقق، هذا الموسم، من القمح الصلب، والذي وضع الجزائر على مقربة من الاكتفاء الذاتي التام، أمر الرئيس “بتحديد هدف إستراتيجي للوصول إلى توسيع المساحات المزروعة بجنوبنا الكبير إلى 500 ألف هكتار، خاصة مع استثمار دولة قطر الشقيقة لـ 117 ألف هكتار، وإيطاليا لـ 36 ألف هكتار، علاوة على استثمارات وطنية بـ 120 ألف هكتار”.
كما شدد الرئيس الجزائري، يضيف ذات المصدر، على أن “الاكتفاء الذاتي التام أصبح قريب المنال بإنتاجنا لـ 80 بالمائة من القمح الصلب، باعتبار ذلك من تقاليد الإنتاج والاستهلاك الجزائري، وكونه منتوجا قليل الكميات، في السوق العالمية مقارنة بالقمح اللين”.
وأمر الرئيس الجزائري أيضا “بإنتاج حب الذرة، وبمنع حصاد هذا المحصول نبتة خضراء، في مرحلة النضج غير التام”، حسب ذات المصدر.
ووجه الرئيس الجزائري وزير الفلاحة “بإشراك الفلاحين في التوعية والتحسيس، لتحسين مردودية الهكتار الذي يجب ألا يقل في الجنوب عن 55 قنطارا في الهكتار الواحد، لما تملكه هذه المناطق من إمكانيات عملاقة، لا سيما الماء والكهرباء”، يضيف البيان.
(واج)




