الأخبارالاقتصادالجزائرالدبلوماسية

اتفاق جزائري – مصري على تكثيف الحوار الاقتصادي

اتفق وزير الدولة وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري، كريم إبراهيم علي بدوي، على تكثيف الحوار وتبادل الزيارات بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين، والعمل على تجسيد مشاريع مشتركة قائمة على قاعدة “رابح – رابح”، خاصة في مجالات البنية التحتية الطاقوية، وتحويل الموارد المنجمية، وإنشاء محطات إنتاج وتحويل الكهرباء.

وجرى الاتفاق خلال محادثات بين الطرفين على هامش مؤتمر ومعرض الطاقة لحوض البحر الأبيض المتوسط المنعقد بمدينة رافينا الإيطالية OMC Med Energy Conference، حيث تطرق وزير الدولة، وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، محمد عرقاب، في لقائه مع وزير البترول والثروة المعدنية لجمهورية مصر العربية، كريم إبراهيم علي بدوي، إلى علاقات التعاون الموصوفة بالتاريخية والمتميزة بين البلدين، واستعرض فرصا جديدة للاستثمار والشراكة، لا سيما في مجالات الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة.

وخلال المحادثات التي جرت بحضور سفير الجزائر لدى إيطاليا، والرئسين المديرين العامّين لكل من سوناطراك وسونلغاز، إلى جانب إطارات من الجانبين، ثمّن الطرفان إمكانيات التعاون في ميادين البحث والاستكشاف، تطوير واستغلال الحقول، التكرير، البتروكيمياء، وتسويق الغاز الطبيعي المسال (GNL) وغاز البترول المميّع – وقود (GPLc)، إضافة إلى تطوير الهيدروجين الأخضر. كما تم التأكيد على أهمية استغلال الفرص المتاحة في القطاع المنجمي، خاصة في الصناعات التحويلية للفوسفات وإنتاج الأسمدة، وتبادل الخبرات والمعلومات التقنية في هذا المجال الحيوي.

ودعا محمد عرقاب الشركات المصرية إلى اغتنام فرص الشراكة والاستثمار التي تُتيحها الأطر التشريعية الجديدة للاستثمار والمحروقات والمناجم بالجزائر، بما يعزز التعاون الثنائي ويرفع من مساهمة الطرفين في التنمية الاقتصادية لكلا البلدين.

من جانبه، أعرب الوزير المصري عن ارتياحه لجودة العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين، مشيدا بالديناميكية التي تعرفها هذه العلاقات، لا سيما بعد الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى جمهورية مصر العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى