
دشنت في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، جنوبي البلاد، اليوم السبت، حملة طارئة لتلقيح أكثر من 1.3 مليون طفل ضد شلل الأطفال، لتعزيز مناعة المجتمع بالمناطق عالية الخطورة، حسب ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، نقلاً عن الحكومة اليمنية.
وأوضحت الوكالة أن رئيس الوزراء سالم بن بريك دشن الجولة الأولى من الحملة الوطنية الطارئة للتحصين ضد مرض شلل الأطفال، والتي تستهدف أكثر من مليون و345 ألف طفل في 120 مديرية ضمن 12 محافظة من المحافظات المحررة (الخاضعة لسيطرة الحكومة).
وتنفذ هذه الحملة وزارة الصحة اليمنية بدعم من منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وتستمر على مدى ثلاثة أيام، ويشارك فيها أكثر من 13 ألف من الطواقم الصحية موزعين على 6924 فرقة ميدانية بين متنقلة وثابتة.
وقالت منظمة الصحة العالمية و”اليونيسف” في بيان صحفي مشترك، إن “جولة جديدة من حملات التطعيم ضد شلل الأطفال انطلقت في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، وتهدف إلى تعزيز مناعة المجتمع في المناطق عالية الخطورة والحد من انتشار الفيروس، من خلال إعطاء لقاح شلل الأطفال الفموي الجديد من النوع الثاني لأكثر من 1.3 مليون طفل في 120 مديرية ضمن 12 محافظة”.
وقالت القائمة بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، فريما كوليبالي-زيربو: “لا يزال اليمن معرضا بدرجة عالية لتفشي فيروس شلل الأطفال بسبب الصراع الطويل، وضعف النظام الصحي، وانخفاض معدلات التغطية بالتطعيمات الروتينية، ومع استمرار تفشي الفيروس وتأكيد الإصابات في عام 2025، فإن هذه الحملات ضرورية لوقف انتقال العدوى وحماية كل طفل من الآثار المدمرة لشلل الأطفال”.




