أفريقيا

أزمة السودان تتصدر أجندة قمة “إيغاد” بجيبوتي

انطلقت اليوم الإثنين، بجيبوتي الدورة الـ 14 لقمة الهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد” حيث ستناقش عدة قضايا هامة أبرزها الأمن
والسلام والتنمية في المنطقة، بالإضافة إلى سبل إيجاد حل للحرب المستمرة في السودان.

كما تبحث القمة سبل توحيد الجهود الإقليمية للقضاء على الإرهاب وتعزيز التكامل الإقليمي والسلام والاقتصاد والتنمية الاجتماعية.

وفي إطار المساعي الافريقية لإيجاد حل للأزمة في السودان، عقدت أمس الأحد في جيبوتي قمة ثلاثية مصغرة جمعت كلا من رؤساء جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وكينيا وليام روتو وجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، إلى جانب رئيس لجنة الوساطة لدول “الإيغاد” بشأن الأزمة السودانية.

وقال رئيس جيبوتي إن دول “الإيغاد” ستدرس سبل إقناع الجيش وقوات الدعم السريع في السودان بإجراء “حوار كفيل بوقف إطلاق النار بشكل فعلي”, وأعرب عن قلقه العميق من تداعيات الأزمة في السودان.

ووصف الرئيس الكيني الوضع في السودان ب “السيئ وأنه يزداد تعقيدا”, داعيا قادة منظمة “الإيغاد” إلى وضع حد للحرب الدائرة هناك، وشدد -على هامش اجتماعه مع رئيس جيبوتي- على ضرورة أن يتفق رؤساء دول “الإيغاد” في قمتهم على وقف الحرب، والسماح لطرفي الصراع بإجراء محادثات بشأن مستقبل السودان.

وفوضت “الإيغاد” في قمتها الطارئة في أبريل الماضي جيبوتي وجنوب السودان وكينيا لإجراء اتصالات لوقف القتال في السودان.

وتضم “الإيغاد” سبع دول افريقية هي: جيبوتي، السودان، جنوب السودان، الصومال، كينيا، أوغندا وإثيوبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى